سوالات عربی


 

به نام خدا

مدیریت / اداره آموزش وپرورش

سوالات درس : عربی 2               آموزشگاه :                 کلاس :              رشنه :                 تاریخ امتحان :

نام و نام خانوادگی :                        نام دبیر :                        تعداد سوالات :                  مدت پاسخگویی :                  

  •  
  • اقسام طرح سوال پیرامون ترجمه :

1

صّححّ الاخطاء فی الترجمة

النبی شاهَدَه وَ تفسح فی مکانه له ورحب به

وقتی پیامبر او را دید در جای او برایش جا باز کرد   و به او خو شامد گفت

لقد اتلف عمری  الا فعلته لله

عمرم را تلف کرده ام مگر آنچه خداخواسته .

 

2

ترجم الی الفارسیه

الف – قصدت الرجوع الی المکتبة                   ب- هل لنا خطوات للتقدم ؟

 

3

اکتب متضاد ما أشیر الیها فی الفراغ ( این نمونه سوال می تواند برای لغت نیز درنظر گرفته شود )

بعض الناس ینظرون الی الدنیا با لتشاؤم و الا فضل لنا أن نواجه بال  ....

 

4

املا الفراغ ( این نمونه سوال می تواند بر ای لغت نیز به کاررود )

الف – ایتها الطالبة ...........( بکوش ) الیوم لتهذیب نفسک لکی تتقدمی ........(فردا)

ب- من فضلکم .................(باز کنید ) الباب .

 

5

ماهو یناسب للفراغ ؟    انک لو تنظر الی الجبال ............ ولکن الحقیقة غیر ذلک

الف – تمر امامک کما یمر السحاب                        ب- تحسب أنها ثابتهٌ

 

6

اکمل الفراغ لتکون جملة کاملةً (این نمونه سوال می تواند برای لغت نیز به کار رود )

الف – القمر کوکب هامد                  ب – کل ما خلق الله رزق للعباد ل ...........              

 

7

اکمل الفراغ  لتکون جملةً کاملة (این نمونه سوال می تواند برای لغت نیز به کار رود)

الف – العظماء تحملواء المصاعب و.......... الا ما کثیرة فی حیاتهم (ماض من جرع من باب تفعل )

ب- یا أبی ............علی (فعل مناسب من تهوین )ً    

 

8

(رتب الکلمات المتفرقه لتکون جملة

الف )   ب- اقویاء – متمکسین – القرآن – المومنین – مادموا

ب) الفضیة – ظهور – بعد – المنظر – جمیلاً – أصبح – أشعة – القمر

 

 

 

  • اقسام طرح سوال پیرامون جمله نویسی :(للتعریب )

1

عرب هذه الجملة

آیا می خواهی دانش را بجویی وتنبلی نکنی ؟ (مذکر )

 

2

عرب الجملات مستعیناً با کلمات

الف- مسلمانان زبان عربی را به خاطر فهمیدن آیات قرآن می آموزند

لفهم : لیفهموا                                تعلم : آموختن

ب- هر کس طالب بزرگواری باشد شب زنده داری می کند .

العلی : بزرگواری                        سهر : شب بیدار ماند

 

3

اکمل التعریب التالی مستعینا با لترجمه :

لیجعل الانسان جهد نملة صغیرة ..............

انسان برای رسیدن به هدف های خود باید تلاش مورچه ای کوچک را مورد توجه خود قرار دهد.تا به اهدافش برسد .

 

4

ماهو الصحیح :

«هیچ نیازی سخت تراز دانایی نیست »

الف – لافقر اشد من الجهل .                         ج – لیس الفقر اشد من الجهل .

ب- لیس الفقر اشد من الجهالة .                        د- لاالفقرا اشد من الجهل .

 

  • اقسام طرح سوال پیرامون لغت :

1

ترجم اللغات :

القدوة (الی الفارسیة )                                 درون (الی العربیة)

الزخرف ( الی الفارسیة )                           فریاد ( الی العربیة )

 

2

اکتب المتضادتین با ستعانة الآیة :

« أن السموات والارض کانتا ر تقاً ففتقنا هما »

 

3

عین ما لایناسب مع الآخرین :

الف – الکدح *          ب- النصب *        ج- العناء *            د- النعیم *

 

4

عرب ما بین القوسین :

الف - ..................... (سلام می کنم ) علی الجمیع .

ب- حین انتظرت السیارة ................( ناگهان ) رأیت صدیقی .

ج- للنبات فوائد کثیرة وتساعد علی ....................(پاکیزگی ) الجو.

 

5

اکتب مترادفاً لما شیرالیه بخط                   احفظ مقامک

 

6

ترجم ما اشیرالیه بخط :  

الف – ایا قدس یا قلعه الصامدین                           ب- دافع عن الاسلام دفاعاً رائعاً

 

7

اکتب کلمتین مناسبتین للجملتین

الف- حشرة صغیرة طائرة تؤذی الانسان ..........................

ب- کلمة تدل علی سبعة ایام ...................................

 

8

اکتب کلمة من الاسرة الغویة لما اشیر الیه بخط :

الف – غزاة لئن قتلوا وردنا              فلن یتقلو ا الحلم فی الیاسین

ب- و با لنجم هم یهتدون .

ج – اعتزل ذکرالسئیات .

 

9

اکتب بیتاً عربیاً تحفظه (من الکتاب او غیره ) :

 

 

10

اکمل الفراغات لتکون الکلمات تامة:

الف ) ( اله ....ط اول انسان علی القمر فی القرن ال....رین )

ب- الائمة ...........وة لنا .

ج- ال.......وط من رحمة الله ذنب .

 

 

11

اکمل  الفراغ با لکلمة المناسبة با ختیارک :

الف – الکسلان لم ............. فی الحیاة .           ب- خلق الحسن ...............و..........شین .

 

12

رتب الحروف التالیه واصنع ثلاث کلمات .

                                                          شناختن

ف- ع – ر                                            بالابردن

                                                       غیر اصلی      

 

13

ترجم المصطلاحات :

حل العقد (بالفارسیة )           نصب العین ( با لفارسیة )              سخت نگیر ( بالعربیة )

وای برما ( بالعربیه )

 

14

اکتب کلمات مناسبة لما أشیراله . (با دادن تصویر و زدن فلش از دانش آموز بخواهیم عربی آن کلمه را بنویسد )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • اقسام طرح سوال پیرامون درک مطلب :

1

اقراالنص ثم اجب عن الاسئلة :

خلق الله الانسان  و جمیع الموجوداات وجعل لهم الجمال والزینة فالامة الاسلامیة مکلفة بالا نتفاع من الخیرات  و الطیبات للسلامة والسعادة ومنها :

- النباتات فیها فوائد کثیرة فبالاضافة الی جمالها و توفیر طعام الانسان تساعد علی تنقیة الجو.

- کان الشمس واالقمر والنجوم ، مصابح السماء و فیها الجمال . أما رأیتم طلوع الشمس و غروبها وحرکات البدر بین النجوم ؟

الف- ماذا یجب علی الامة الاسلامیة ؟

ب- هل النباتات تساعد علی توفیر طعام الانسان ؟

ج- ای العبارة لایناسب النص ؟

1- انا زینا السماءالدنیا بزینة الکواکب .

2- الشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره .

3- وأنزلنا من السماءما ء .

4-  ان فی خلق السموات والارض لایات لاولی الالباب .

 

2

من هو ؟

کان شاباً ترک دین ابائه وآمن بالرسول وصار من اصحابه .شارک فی غزوة بدرلیلة حفلة عرسه. عقد الرسول الاکرم بینه وبین شماس فأصبح من شهداء تلک الغزوة .

اسمه .............

 

3

اصنع سوالا مناسباً لهذین الجوابین .

الف- نعم نحب تعلم اللغه العربیة  .                                   ب- لانی مؤمن بالله .

 

4

اجب عن السؤالین .

الف- أ، لیس الصدق انفع تجارة ؟                                  ب- کیف تخلد نفسک ؟

 

5

ماهو لایناسب لهذا الجملة ؟                ماهو سوالنا من الله ؟

الف- النجاح فی الحیاة .                                         ب- الجنة والنعمة .

ج- حلاوة العبادة   .                                              د- مرارة الحیاة  .

 

6

ضع فی الفراغ کلمة مما تعلمته ( این نمونه سوال می تواند برای لغت نیز به کاررود )

الف- لاتنزل النعم من السماء ..............بل یحتاج الی السعی .

ب- فی ازدیاد العلم................ العدی و جمال العلم ............ العمل .

 

7

اجعل فی الفراغ کلمة مناسبة من هذه الکلمات ( غایة‌ - من – الائق – من – رائعا – غایة – تمرا )ً

الف- قد تبین الرشد .................. الغی .

ب- کان ارضاء الناس .................. لاتدرک .

ج- لیس ...............من کانت التوصیات العدیدة .

د- شهد شماس غزوة بدر ودافع عن الاسلام دفاعاً.................

 

8

اجب مستعیناً با لکلمة التی بین القوسین .

الف- لماذا تجتهد فی حیاتک ؟ (الجنة)               ب- بم امر الله الانسان ؟ (النعم الکثیرة )

 

9

ما هو لا یناسب الخرین ؟

الف- من یجتهد ینجح .                                    ب- لیس للانسان الاماسعی .

ج- هل جزاء الاحسان الا الاحسان ؟                    د- الوصول الی الامال یحتاج الی الاجتهاد .

 

10

اصنع نصا مستعینا با لترکیبات و الکلمات .

 (اسد الراعی – هرب – الذئب – الفخ – سرقة النعاج – ذنب – آثار أیدی – لابد من الانتقام – مشهودة )

 

11

اصنع سوالاً من هذا النص .

لیت المسلمین یستیقظون من نوم الغفلةویأخذون مشعل الهدایة بایدیهم من جدید لعلهم یجددون مجدهم و عزتهم ان شاءا... تعالی .

 

12

اکمل المحاورة :

الوالد : السلام علیک .                              الوالد ..................یاولدی

- جئت الیک لاتکلم حول مشکلتی               -  .............................

- ....................................                  لماذا تحب أن تترک الدرس والمدرسة؟

- .....................................                 لاهذا خطأ صدیقک لا ینظر الی جمیع .

- ....................................                 الجهات و لایعرف ان النجاح لیس فی الثروة فقط .

- ...................................                  – بارک ! فیک فکرثم اخبرنی با لنتیجة .

 

13

ما هو یناسب معنی المصرع ؟        (لاتقل اصلی وفصلی ابداً )

الف- تا  مپرسند مگو ، تا نخوانند مرو.           ب – مگو آنچه طاقت نداری شنید .

ج- افتخارت به پد رنادانی است .                   د- مزن بی تامل به گفتاردم .

- ماهو لا یناسب معنی هذا المصرع ؟    ( انما أصل الفتی ما قد حصل )

الف- گیرم پد رتو بود فاضل                              از فاضل پدر تورا چه حاصل

ب- پسر نوح با بدان بنشست                             خاندان نبوتش گم شد

ج- جوانی شمع ره کردم که جویم زندگانی را          نجستم زندگانی راوگم کردم جوانی را

د- آنان که فخر به اجداد خودکنند                        چون سگ به استخوان دل خود شاد می کنند

ما هو یناسب معنی هذا البیت ؟ اتق الله فتقوی الله ما       جاورت قلب امرء الا وصل

الف- ان تقوی الله مفتاح کل خیر           ب- تقوی الله سبیل الضالین

ج- وصول المرالی اهدافه من تقوی الله   د- ان تقوی الله راس کل خیر

 

 

 

 

ما هو لا یعادل فی معنی المصرع ؟   ( هلک من لیس له حکیم یرشده )

الف- بی پیر مرو تودرخرابات                                   هر چند سکندر زمانی

ب- ترک این مرحله بی همرهی خصر مکن                   ظلمات است بترس از خطر گمراهی

ج- هر که او بی سر بجنبد دم بود                                جنبش اوجنبش کژدم بود

د- گفتم این جام جهان بین به تو کی داد حکیم                  گف آنروزکه این گنبد مینا می کرد

 

14

رتب الجملات حتی یکون نصاً کاملاً .

حینئذ رأیت ظبیاً یمشی بهدوء علی الرمل .

فقلت لصدیقی : أنظر الی قرونه الجمیلة الثمینة التی ظهرت کالفضة .

حتی بلغ قمة احد التلال فجلس .

لما غربت الشمس جلسنا تحت شجرة مشرفة علی تل رملی .

 

15

صل بین العمودین :

انا جعلنا ما علی الارض زینة لها                        نصب أعینه للوصول الی اهدافه .

لیجعل الانسان الجهد                                       شجع المسلمین علی التفکر .

الاسلام منذ ظهوره                                        لنبوهم أیهم أحسن عملا .ً

- صل بین العمودین:

المرءعلی دین خلیله                                     أن لایغیره عنک مال ولا منصب .

مشعل الهدایة فی الماضی                               لم أشاهد فی الجنة من یشبهه .

قال النبی فی أحدالمجاهدین                            فلا تصحبوا أهل البدع .

احد شروط الصدیق                                      کانت بید علماء نا المسلمین .